رئيس التحرير : مشعل العريفي

بحضور الرئيس السيسي .. شاهد : الإعلامي إبراهيم عيسى يطالب بحذف خانة الديانة من البطاقة المصرية .. ووزير العدل يرد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : طالب الكاتب الصحفي والإعلامي المصري إبراهيم عيسى، بحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي للمصريين.
وقال الكاتب الصحفي، في كلمة له في حلقة نقاشية بحسب صحيفة الوطن المصرية، أن خانة الديانة شيء حديث فُرض في مصر عام 56، مطالبًا بحذف خانة الديانة من بطاقة المواطن: «ماليش دعوة بدين المواطن خالص، ويقف قدام الخدمة العامة والموظف ولا علاقة للمسؤول بديانة من أمامه».

ترك الدين للفرد
كما طالب «عيسى» أجهزة الدولة بأن تترك الدين للفرد مع الله وإعادة أصل الدين بجوهره وهو علاقة الفرد بربه مستنكرًا إخراج دار الإفتاء فتاوى عن أسئلة الامتحانات وأمور واقعية تمامًا، مضيفًا: «بنحاول ندخّل الدين في كل شيء وبيقودنا لمحاولة تديين الدولة وليس مدنية الدولة».
واستنكر مطالبة الطلاب بحفظ آيات قرآنية وأحاديث نبوية في مادة القراءة والنصوص متسائلًا: «فين النصوص المسيحية والنصوص اليهودية.. ليه يحفظ نص ديني إسلامي ومايحفظش نص ديني قبطي».
كما قال عيسى، أنَّ هناك تداخلاً شديدًا وتنمرًا في المجتمع المصري على الزي، مستنكرًا حساب البعض على الإفطار في رمضان.
رد وزير العدل
ورد المستشار عمر مروان، وزير العدل، على طلب الإعلامي إبراهيم عيسى، بشأن إلغاء خانة الديانة في بطاقات الرقم القومي.
وقال مروان، خلال جلسة نقاشية في حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس السيسي، اليوم السبت: خانة الديانة هي إثبات رسمي للديانة لأنه توجد حقوق زي الطلاق والزواج والميراث ودي مهمة في ترتيب هذه الحقوق بالنسبة للمسلمين والأقباط.
وأضاف وزير العدل: أمور الأحوال الشخصية ليس لها قانون واحد في مصر للمسلمين والأقباط ولكل منهما قانون خاص به، والدستور نفسه يقر بحقوق كل ديانة في تنظيم أمورها.
https://youtu.be/KNll404kaOw?t=71

arrow up